الأحول: سليمان بن أبي مسلم خال ابن أبي نجيح عن طاوس ومجاهد وأبي سلمة حدث عنه ابن جريج وابن عيينة وعثمان بن الأسود رويا له.
الأحول: محمد بن عبد الحكم أبو عبد الله المروزى عن النضر بن شميل شيخ للبخارى والأحول عاصم بن النضر التميمى صاحب معتمر شيخ لمسلم تفرد به.
الأحدب: واصل بن حيان الأسدى الكوفى عن أبي وائل والمعرور ابن سويد حدث عنه شعبة والثورى وغيرهما.
الأحدب: محمد بن عبيد الطنافسى أبو عبد الله رويا له.
الأقرع: نافع مولى أبي قتادة أبو محمد المدينى عن أبي قتادة وأبي هريرة روى عنه الزهرى وصالح بن كيسان وسالم أبو النضر رويا له.
الأغر: أبو مسلم قد تقدم التعريف بهما والقول في التفرقة بينهما في الباب الثاني من هذا الكتاب وهو باب تمييز المشكل.
الأثرم: وهو ابو محمد عمرو بن دينار المكى أحد الأئمة حدث عنه سفيان بن عيينة وداود بن الأفطس: سالم بن عجلان أبو محمد مولى محمد بن مروان بن الحكم روى له البخارى عن سعيد بن جبير يعد في أهل الجزيرة كان ينزل حران.
الأعور: هو هارون بن موسى الأعور أبو محمد النحوي البصري عن شعيب بن الحبحاب والزبير بن الخريت روى عنه ابن حبان ابن هلال ونمير بن أسد وموسى بن إسماعيل رويا له.
الأعور: حجاج بن محمد المصيصى عن ابن جريج وشعبة روى عنه قتيبة وصدقة بن الفضل ويحيى بن معين وغيرهم رويا له.
الأشل: هو منصور بن عبد الرحمن الغداني عن الشعبي حدث عنه إسماعيل بن علية روى له مسلم وحده في باب إباق العبد في كتاب الإيمان وقد تقدم التعريف به في المنسوب من حرف الغين والحمد لله.
الأفوه: هو بشر بن بن السرى أبو عمرو البصرى كان صاحب مواعظ يتكلم بها فسمى الأفوه روى عن نافع بن عمر والثورى وزكريا بن إسحاق روى عنه على بن المدينى وابن أبى عمر العدني رويا له.
قال عبد الله بن احمد بن حنبل: سمعت أبى ذكر بشر بن السرى فقال: كنت إذا رأيته عرفت سهر الليل في وجهه.
الأبرش: هو محمد بن حرب الخولاني الحمصى عن الزبيري والأوزاعي رويا له.
الأشج: هو أبو سعيد عبد الله بن سعيد الكندي الكوفى حدث عنه مسلم بن الحجاج كثيرا وحدث عنه البخارى في كتاب الفتن حديثا واحدا (يوشك أن يحسر الفرات عن كنز من ذهب..) الحديث.
الأزرق: هو إسحاق بن يوسف ين يعقوب أبو محمد الواسطى عن مسعر والثورى وورقاء وعوف الأعرابي.
الأصيل: هو سليمان بن كثير الواسطى أخو محمد بن كثير العبدى البصري ذكر أبو العباس السراج قال: سمعت الدارمى يقول: سمعت عبد الصمد يقول: كان سليمان بن كثير يقال له: الأصيل من جماله.
حرف الباء من الصحابة
برير: هو أبو ذر الغفارى واسمه جندب بن جنادة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن قتيبة: قال أبو اليقظان: أبو ذر اسمه جندب بن السكن ولقبه برير.
بريدة: الأسلمى يقال: اسمه عامر بن الحصيب بضم الحاء والصاد المهملتين وقد تقدم تقييده ويكنى أبا عبد الله وكان من أصحاب الشجرة نزل البصرة ومات بمرو في خلافة يزيد بن معاوية جصين: بالجيم والصاد المهملة المكسورة المشددة.
حدثنا أبو عمر النمرى خلف بن القاسم قال: نا أبو على بن السكن قال: حدثني احمد بن عمر بن بسطام المروزى قال: نا الفضل بن عبد الجبار قال: سمعت أحمد بن عثمان الطوسى يقول: بريدة اسمه عامر بن الخصيب قال ابن السكن: أحمد بن عثمان من كبار أصحاب ابن المبارك.
التابعون ومن بعدهم.
الباقر: هو أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ويقال له: باقر العلم كما حدثنا حكم بن محمد بن حكم قال: نا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل قال: نا أبو الحسن الأنصاري قال: سمعت الزبير بن بكار القاضي يقول: كان يقال لمحمد بن علي بن الحسين: باقر العلم وذكر عمر الزاهد المطرز صاحب ثعلب قال: إنما سمى محمدا باقرا لأنه شق العلم وفتحه وأظهره وبينه.
ببه: هو عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب بن هاشم روى له البخاري ومسلم عن العباس بن عبد المطلب روى عنه عبد الملك ابن عمير وعامر بن سعد.
حدثنا حكم بن محمد قال: نا أبو بكر بن إسماعيل قال: حدثنا الأنصاري نا الزبير بن بكار قال عبد الله بن الحارث الذي يقال له: جبة أمه هند بنت أبي سفيان اصطلج عليه أهل البهنى: هو عبد الله بن يسار مولى مصعب بن الزبير معدود في الطبقة الأولى من الكوفيين وروى الفضل بن عثمان العلاني عن يحيى ابن معين أنه قال: البهنى اسمه عبد الله بن يسار يكنى أبا محمد نزل الكوفة مولى الزبير بن العوام رضي الله عنه يروى عن عروة بن الزبير روى عنه خالد بن سلمة وإسماعيل بن أبي خالد والسرفى وروى أيضا عن عائشة وفاطمة بنت قيس.
البُطين: هو مسلم بن أبي عمران أبو عبد الله الكوفى عن سعيد بن جبير رويا له.
بندار: محمد بن بشار بن عثمان أبو بكر العيدى حدث عنه مسلم والبخارى والناس.
حدثنا أحمد بن عمر نا أبو ذر نا أبو الحسن الدارقطني قال: كان بندار من الحفاظ الأثبات.
بحشل: هو أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ابن أخى عبد الله ابن وهب يكنى أبا عبيد الله.
قال أبو سعيد بن يونس: في تاريخه في أهل مصر والمغرب أحمد بن عبد الرحمن بن وهب يلقب بحشل حدث عن عمه وغيره لا تقوم بحديثه حجة توفى في ربيع الآخر سنة أربع وستين ومائتين.
حدث عنه مسلم بن الحجاج عن عمه في مواضع يسيرة ويذكر أن البخاري قد حدث عنه في الجامع.
حرف التاء
أبو تراب: هو علي بن أبي طالب أمير المؤمنين رضي الله عنه وقال سهل بن سعد الساعدي: ما كان لعلى اسم أحب إليه من أبي تراب وإن كان ليفرح إذا دعي به.
التل: هو محمد بن الحسن بن الزبير أبو جعفر الأسدي حدث البخاري عن ابنه عمر بن محمد عنه عن إبراهيم بن طهمان وحفص ابن غياث.
حدثنا أبو عمر قال: نا ابن قاسم قال: نا ابن السكن قال: نا الحسين ابن اسماعيل المحاملي قال: نا عمر بن محمد بن الحسين الأزدي قال: نا أبى قال: نا إبراهيم بن طهمان في حديث ذكره منكرا قاله الأزدي.
حرف الجيم
جردقة: هو عبد الرحمن بن عبد الله أبو سعيد مولى بنى هاشم روينا عن أبي بكر أحمد بن محمد بن بيان الأثرم قال: سئل أبو عبد الله أحمد بن حنبل عن أبي سعيد مولى بني هاشم: ما كان اسمه فقال: عبد الرحمن بن عبد الله فقال رجل: كان يلقب جردقة فقال أبو عبد الله برأسه: أبى نعم.
حرف الحاء
حمدان: هو محمد بن سعيد الأصبهاني أبو جعفر كوفى من شيوخ البخارى روى عنه حديثا واحدا في الجامع عن ابن المبارك عن معمر عن همام عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنما سمى الخضر لأنه على فروة بيضاء.
) الحديث.
حمدان آخر: هو حمدان بن عمرو اسمه أحمد أبو جعفر البغدادي حدث عنه البخارى في تفسير سورة المائدة حديثا واحدا ليس له غيره.
حمدان آخر: هو أحمد بن يوسف السلمى الأزدي نيسابوري يكنى أبا الحسن.
قال أبو عبد الله الحاكم النيسابورى: سمعت أبا أحمد الحافة يقول: سمعت مكى بن عبدان يقول: قال لنا أحمد بن يوسف: أنا أزدى وكانت أمى سلمية.
حمدوية: محمد بن أبان البلخي مستملى وكيع بن الجراح يكنى أبا بكر روى عنه البخارى عن محمد بن جعفر غندر في الصلاة قاله أبو نصر قد تقدم في الجزء الذي قبل هذا أن مستملى وكيع لا يروى عنه البخاري.
ابو حرزة: اسمه يعقوب بن مجاهد يكنى أبا يوسف وأبو حرزة لقب له وكان قاصا.
حي: هو جد الحسن وعلى ابنا صالح بن حي اسمه حيان وحي لقب.
حدثنا حكم نا أبو بكر نا أبو البشر نا إبراهيم ين يعقوب الجوجانى قال: نا إسحاق
حرف الخاء
خاقان: هو يحيى بن عبد الله بن زياد بن سداد أبو سهل ويقال أيضا: أبو الليث السلمى البلخي ولقبه خاقان وهو أخو جمعة بن عبد الله حدث عنهما البخارى في جامعه في غزوة أحد وتفسير سورة الأنفال وكتاب الأطعمة.
خت: هو يحيى بن عبد الله بن سالم أبو بكر الحرانى البلخى يقال: له: خت ويعرف بالخنى وبابن خت أيضا من شيوخ البخارى حدث عنه كثيرا عن وكيع وعبد الرزاق وجماعة.
حدثنا أبو عبد الله بن منصور القيسى قال: نا أبو ذر المروزى قال: نا أبو الحسن الدارقطني قال: حدثني أبو الطاهر القاضي قال: نا موسى بن هارون قال: نا يحيى بن موسى الحراني يعرف بابن خت وكان من خيار المسلمين منكرا قال: يعرف بابن خت جعله لقبا لأبيه موسى.
وحدثنا حكم بن محمد قال: نا أحمد بن أبي عمران المروزى أبو الفضل بمكة قال: نا علي بن عبد الله بن محمد بن علي البلخي الحافظ قال: نا يحيى بن موسى ويعرف بالخت نا عبد الرزاق نا مالك في حديث ذكره.
حرف الدال
الداناج: ويقال: الداناء هو عبد الله بن فيروز بصرى فخرج حديثه في الصحيحين يروى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وحضن بن المنذر بالصاد المنقوطة المكنين أبا ساسان.
حدثنا أبو عمر أحمد بن محمد قرأه قال: نا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان وأبو الفضل أحمد بن قاسم قالوا: نا قاسم بن أصبغ نا محمد بن عبد السلام الخشنى وعبد الله بن مسرة قالا: قال لنا عمرو بن على الفلاس: الداناج إنما هو الداناء بالفارسية وهو العالم.
دكين: هو والد أبي نعيم الفضل بن دكين بن حماد بن زهير الملائى مولى آل طلحة بن عبيد الله آخر الأئمة الحفاظ.
حدثنا حكم بن محمد قال: نا أبو بكر بن إسماعيل بمصر قال: نا أبو بشر الدولابي قال: نا معاوية بن صالح أبو عبيد الله الأشعري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: اسم دكين عمرو وذكر الغلابي في تاريخه قال: ولد أبو نعيم الفضل بن دكين سنة ثلاثين ويعنى ومائة ودكين لقب لقبه بكلب في الحي يقال له: دكين فكانت دايته تدعوه فتقول: يا دكين دكين فلزق به اللقب حدث عنه البخارى كثيرا وحدث عن يوسف بن موسى عن الفضل بن زهير عن صخر بن جويرية كذا قال الفضل ابن زهير نسبة إلى جد أبيه وروى مسلم أيضا عن رجل عنه.